الاثنين، 9 نوفمبر 2015

تـــاريخ المغرب و الأندلس






في العقدين 1020، 1030 سقطت الخلافة الأموية التي أسسها الأمازيغ في الأندلس عندما إنتزعوا الحكم من الفهريين و أهدوه لعبد الرحمن الداخل أول خليفة أموي في الأندلس هذا لأنهم كانوا في صراع مع ما يسمى بالفهري و كانت أم و أخوال عبد الرحمن القريشي أمازيغ من شمال المغرب لكن أخر حكام الأمويين (حفيد عبد الرحمن) تحالف مع النصارى ضد أمازيغ الأندلس وهذا ما دفعهم إلى إسقاط حكم الأمويين كما حدثنا إبن خلدون بعد ثورة الأمازيغ الثانية التي وزعوا فيها جيوشهم في الأندلس وهكذا نشأ بما يسمى ملوك الطوائف الذين قسموا الدولة إلى عدة دوليلات نذكر أهمها :

إمارة غرناطة :
بنو زيري سلالة امازيغية من شعب صنهاجة حكمت مملكة غرناطة و شيدت اهم معالمها و ينحدر بنو زيري من منطقة القبائل في شمال الجزائر وكان كبيرهم "زيري بن مناد" الذي تولى سنة 971م حكم الإمارة في قلعة آشير في الجزائر و دخل الزيريون فاس عاصمة (أوربة) الأدارسة و قضوا على حكمهم في المغرب الأقصى.

إمارة الأفطس :

بنو الأفطس سلالة امازيغية تمكنت من إقتطاع إمارة بطليوس شمال الاندلس و كان مؤسس السلالة عبد الله بن الأفطس من كبار رجالات الحكم الثاني في الدولة الاموية و تمكن بنو الأفطس بعدها لبعض الفترات من تملك غرب إسبانيا وجزء من البرتغال وذكر المؤرخون انهم تمتعوا بثقافة عالية وكانوا من رعاة الآداب والعلوم الامازيغ في الاندلس.

إمارة النون :

بنو ذي النون سلالة امازيغية قوية حكمت في شمال الاندلس, عندما قامت الثورة في الاندلس كان عبد الرحمن بن ذي النون يتولى امر مدينة شمنترية فاستدعاه امازيغ طليطلة لتولى الحكم وتسيير الامور.

إمارة بنو حمود :

بنو حمود سلالة امازيغية اسسها علي بن محمد الناصر خليفة قرطبة و حكمت في مالقة والجزيرة جنوب الاندلس ثم في قرطبة سنوات 1016-1027م و حكم في مالقة والجزيرة تسعة ملوك حماديين بينما حكم في قرطبة ثلاث ملوك.

إمارة رزين :

بنو رزين سلالة امازيغية حكمت امارة السهلة بالاندلس وقد عرف بنو رَزين هؤلاء أصحاب شنتمرية الشرق، باسم جدهم الأعلى رزين البرنسى، أحد أكابر رجال الامازيغ الداخلين إلى الأندلس في جيش طارق بن زياد وكان منزل بني رزين بقرطبة، ولجدهم رزين بها آثار كثيرة ثم نزحوا إلى الثغر، ونزلو بأراضي السهلة، وهى التي تتوسطها شنتمرية، واستقروا هنالك سادة وحكاماً.

إمارة مزين :

بنو مزين سلالة امازيغية صغيرة حكمت في شلب جنوب البرتغال أسسها أبو بكر محمد بن سعيد بن مزين و كان اخر حكامها هو المظفر عيسى بن محمد المزيني.

جمهورية قرطبة :

كانت طائفة جمهورية مستقلة ظهرت في 1031م / 422 هـ في مدينة قرطبة بالأندلس و كانت آخر من أٌعلن استقلالها. بعد تخلي الخليفة عن السلطة وفراره من قرطبة عام 1031م، أصبحت المدينة بلا قيادة. قرر مجلس الشيوخ البلدة إعطاء السلطة لأبرز شيخ فيها وهو أبو الحزم بن جهور وهو سليل احدى عبيد الامويين في الشرق الذي تم تحريرهم.

إمارة برزال :

بنو برزال سلالة امازيغية اسسوا دولتهم في قرمونة جنوب البرتغال و ينحدرون من بني يفرن احد اهم بطون زناتة و كانوا يقطنون الجزائر بأرض الزاب الأسفل والمسيلة هاجروا من المسيلة (الجزائر) في القرن 10م إلى الأندلس و كان لهم حرب في شمال افريقيا مع امازيغ صنهاجة فعمروا قرمونة وسادها الأمن وغدت قرمونة بذلك إمارة خطيرة لها أهميتها في تلك المنطقة.

إمارة هود :

بنو هود سلالة عربية حكموا في سرقسطة وقاد بنو هود حركة المقاومة ضد أتباع الموحدين في الأندلس لكن سرقسطة سقطت في أيدي الموحدين سنة 1110 وفر حاكمها عبد الملك الى الرويضة.

إمارة العامرية : 

بنو عامر سلالة عربية تولت الوزارة أو الحجابة للخلفاء الأمويين في الأندلس و مؤسس السلالة محمد بن أبي عامر الذي استطاع الاستلاء على برشلونة سنة 985م أجلاهم بنو ذي النون أصحاب طليطلة عن بلنسية، ثم مرة أخيرة عام 1085م فسقطت العامرية.

إمارة عباد :

بنو عباد سلالة عربية حكمت في إشبيلية الى حدود سنة 1085م حيث أصبح مصير المعتمد بن عباد آخر ملوك بني عباد مرهوناً بأيدي المرابطين الذين لجأ إليهم كآخر حل للإبقاء على ملكه بعدما خان المرابطين متحالفا مع النصارى وذكر المؤرخون انه استهزء بهم لكونهم امازيغ و هذا ما دفع المرابطون الى احتلال إشبيلية وانزلوا على المعتمد بن عباد العقاب فكان مصير المعتمد النفي و السجن، ثم توفى بعد ذلك في سجنه بأغمات قرب مراكش بالمغرب الاقصى.
_

هناك 3 تعليقات:

  1. بنو ذي النون عرب و ليسو بربر على الإطلاق و من قال هذا ليت لديه أية ثقافة تاريخية و لا معرفة بتاريخ الأندلس و لا بحكامها و لا بمن بالمنتسبين لها من العوائل العربية أولا يجب أن من كتب هذا المقال إما شخص مريض بالنزعة البربرية و يريد أن ينسب كل عرب الأندلس بملوكها و علمائها و عوائلها و قبائلها للبربر أو شخص ليس على مستوى كبير من العلم و الثقافة التاريخية ثانيا و الأهم بنو ذي النون سلالة عربية تنتمي لقبيلة كندة أو كما كندة الملوك كما يقال عنها و من المعروف جدا أن قبيلة كندة العربية العريقة أو مملكة كندة العربية العريقة قد حكمت الأندلس أربعة مرات و من عوائلها و حكامها بالأندلس بنو ذي النون و بنو تجيب و غيرهم ثالثا من ينشر شيئا عن التاريخ يجب أن يتحلى بالأمانة التاريخية و أن لا ينشر أكاذيب و تحريفات من أجل إرضاء عقدة أو نزعة بربرية فالتاريخ قد ألفه علماء عظام عاصروا تلك الفترات الزمنية و الأولى بنا أن نصدق من عاش تلك الوقائع و أرخها و هو على درجة كبيرة من العلم و الصدق و الإيمان لا أن نصدق جهلة سفهاء مريضين بالنزعة البربرية من هذا الزمان الذي لا علاقة له بتلك الحقبة الزمنية

    ردحذف
  2. بنو حمود سلالة عربية قحطانية و ينتمون لبني الأحمر و بنو ذي النون سلالة عربية و ينتمون لقبيلة كندة و يقال لها كندة الملوك لأنها كانت قبيلة راقية أشبه بإمبراطورية في ذلك الوقت و عروبة هاتين السلالتين العربييتين صرحت بهما أمهات الكتب التاريخية العربية المشرقية و عظام علماء التاريخ و من ينسبهما للبربر إما قليل المعرفة و العلم بالتاريخ أو مريض بالنزعة البربرية التي ليست بشيء مخجل حتى يتعقد منها بل واقع تاريخي و للبربر تاريخهظ و بطولاتهم و علمائهم و أمجادهم لهذا لا داعي للحقد و تحريف تاريخ العرب و الأندلس فالعرب عرب و البربر بربر و كلاهما فتحا الأندلس و عمرها و شاركا في المعارك و نشر الإسلام بشمال افريقيا و كلنا مغاربة عرب أم بربر امازيغ

    ردحذف
    الردود
    1. بنو النون امازيغ من هوارة راجعي دروسك و ابحثي و كلنا مغاربة امازيغ و افارقة ثم عرب و تبقى اكثر من تسعين فالمية امازيغ

      حذف

لاخطاء اللغوية والإملائية في القرآن - جزء 1

أفلا يتدبرون القران ولو كان من عند غير الله  لوجدو فيه إختلافا كبيرا - سورة النساء    يعتقد معظم المسلمين أن في القرآن سمات رب...